التخطي إلى المحتوى

الجمع بين العالم الافتراضي والواقعي توفره لعبة بوكيمون جو للاندرويد والايفون والتي جعلت هذه اللعبة تجمع عدد مستخدمين يتماثل في أعداده مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك وفقا لتقرير أمريكي عن اللعبة، منذ بداية ظهور هذه اللعبة لاقت نجاحا وانتشارا وتجاوز عدد التحميلات لها ما يتخطى مائة مليون تحميل بمختلف أنحاء العالم وقد حصدت اللعبة ما يقرب من خمس وثلاثين مليون دولار حصيلة استخدامها وإقبال مستخدمي الإنترنت على استخدامها بشكل لم يسبق أن قامت لعبة بالحصول على هذا العدد الهائل من المستخدمين في وقت يعد قياسي يبدأ من بداية إطلاقها، سجلت العديد من المواقف الطريفة والحوادث المتعلقة بهذه اللعبة وبحث مستخدميها عن البوكيمونات في أي مكان قد توجد به مما جعل مستخدميها يتعرضون لمشاكل ومواقف مفاجئة عديدة تسابقت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في نشرها.

 

معلومات عن لعبة بوكيمون جو :

تعتمد اللعبة على وجود كائنات افتراضية يطلق عليها اسم البوكيمونات ويقوم اللاعب بالتقاط أو تدريب أو قتال هذه الكائنات وذلك من خلال ظهورها على الشاشة الخاصة بالجهاز الذي يستخدمها في اللعب وتظهر هذه الكائنات بشكل يجعلها تبدو كأن لها وجود بالعالم الواقعي ولعل هذا ما جعلها تجمع بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي وسوف نقوم في السطور التالية بعرض عدة معلومات حول لعبة بوكيمون جو والتي تشمل ما يلي:

  1. اعتمدت فكرة اللعبة على الفكرة المستوحاة من مسلسل ياباني شهير كان من أكثر المسلسلات انتشارا ومشاهدة وهو مسلسل يعرف باسم البوكيمون، اللعبة متاحة للكبار والصغار ويقبلون عليها دون تحديد سن معين بل أنها قد لاقت اهتمام عدد من الشخصيات البارزة في الدول المختلفة.
  2. يقوم مستخدم هذه اللعبة بارتداء قطعة إلكترونية تعرف باسم بوكيمون جو بلس والتي قامت الشركة بإنتاجها تزامنا مع إطلاق اللعبة وتعمل هذه القطعة بنظام البلوتوث إذ تقوم بإرسال تنبيهات لمستخدمها لتعريفه على مكان وجود البوكيمون الذي يقوم بملاحقته.
  3. تستعين اللعبة بنظام يعرف باسم التموضع العالمي وتستخدم أيضا كاميرا الأجهزة المتوافقة، رغم أن اللعبة يتم تحميلها بشكل مجاني إلا أنها تقوم بتدعيم الشراء لعناصر لعب أخرى توجد بداخل التطبيق، تستخدم اللعبة نوعين من التطبيقات وهما تطبيق جي بي أس وتطبيق تحديد الإحداثيات ويوجد هذان التطبيقان على الهواتف الذكية والأجهزة الخاصة بتقنية الواقع المعزز.
  4. يوجد عدة أنواع مختلفة في الدول المختلفة حول العالم وقد يوجد بوكيمونات مائية بالقرب من المسطحات المائية والبحيرات وتتيح اللعبة أيضا للاعبين القيام بتبادل البوكيمونات من أجل إتمام تشكيل المجموعات الخاصة بهم، اعتماد هذه اللعبة على ارتداء بوكيمون جو بلس جعل التفاعل أفضل للاعبين عند قيامهم بالبحث عن البوكيمون خاصة لمن لا يستطيع شراء الساعات الذكية التي تعرف بأسعارها الباهظة.

 

 

حول تأسيس لعبة بوكيمون جو للاندرويد والايفون :

قامت الشركة اليابانية نيانيتك بتطوير هذه اللعبة وقامت الشركة بنشرها وقد تم إطلاق أول إصداراتها في شهر يوليو لعام 2016 وتعمل على نظام آي أو إس ونظام الأندرويد.

تعد هذه اللعبة من ألعاب الواقع المعزز وتعتبر هذه اللعبة ضمن سلسلة ألعاب من نفس هذه الفئة مثل لعبة إنغرس والتي تم إطلاقها في عام 2013 وقد تم إطلاقها في مختلف دول العالم.

 

 

مميزات Pokemon GO :

لم يكن إقبال هذا العدد الهائل من المستخدمين على تحميل هذه اللعبة من قبيل الصدفة ولكن ما جعلها تتصدر قائمة أكثر تحميل العاب و العاب اندرويد انتشارا واستخداما المميزات التي توفرها مثل:

  • غالبا ما يبحث محبي الألعاب عن الاشياء التي تتيح التفاعل والمشاركة بين الآخرين مثل تحميل لعبة سونيك و لعبة كلاش اوف كلانس وذلك لأن هذا يعد من أكثر عناصر الجذب في أية ألعاب ولذا فإن من أبرز ما تتيحه هذه اللعبة التفاعل الاجتماعي بين اللاعبين وممن حولهم في المجتمع المحيط بهم.
  • عنصر التشويق والمغامرة الذي توفره اللعبة من خلال ملاحقة المستخدم للبوكيمون والبحث عنه في البقاع المختلفة بمدينته، يشمل استخدام اللعبة مراعاة تشغيل نظام جي بي إس من أجل اختيار مواقع البوكيمونات بالمدينة التي يقوم اللاعب بلعب اللعبة داخلها.
  • يستطيع المستخدم أن يختار ما يريد من شخصيات سواء كان ذكر أو أنثى، توفر اللعبة المعلومات الخاصة بالبوكيمون عند قيام اللاعب بالإمساك به، إمكانية الانتقال إلى بيئة تماثل بيئة البوكيمون الذي يريد اللاعب الإمساك به.

 

لعبة بوكيمون جو
لعبة بوكيمون جو

 

مساوئ لعبة Pokemon GO للهواتف الذكية :

توجد بهذه اللعبة مساوئ عديدة دفعت عدد من الدول لمنع استخدامها لما تمثله من خطورة شديدة على خصوصية الأماكن والهيئات الهامة بالدولة واعتبرتها عدد من الدول أنها كأداة للتجسس يمكن استخدامها لكشف معلومات سرية عن أماكن عسكرية بها ومن هذه المساوئ أيضا ما يلي:

  • قد تؤدي هذه اللعبة لحدوث العديد من حوادث الاصطدام وما ينتج عنها من إصابات قد يتعرض لها مستخدمي اللعبة خلال محاولتهم تعقب البوكيمون والبحث عنها والتقاطه.
  • إمكانية تعرض مستخدم اللعبة للكشف عن ما يوجد على جهازه من صور خاصة ومعلومات سرية بسبب ما تشتهر به هذه اللعبة والمتعلق بأنها قد تكون أداة مستخدمة في التجسس، كما أنها قد تهدد خصوصية العائلة ومن بالمنزل بسبب استخدام كاميرات الهاتف في المنزل.

 

 

الإسم
Pokemon GO
المطور
Niantic, Inc.
الترخيص
مجاني
الاصدار
2017
نظام التشغيل
Android & IOS
حجم الملف
83 ميجا للاندرويد - 289 للايفون
تحميل للاندرويدتحميل للايفون

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *