التخطي إلى المحتوى

لعبة مونوبولي بنك الحظ المعروفة منذ سنوات عديدة بهذا الاسم في الدول العربية أو الاسم الأجنبي لها لعبة Monopoly والتي تعتمد على الحسابات والعقارات والضرائب وكيفية امتلاك أراضي وتأجير عقارات وغيرها، تعتمد اللعبة على تعريف مصطلح الاحتكار والذي يعني أن يقوم بائع أو تاجر بشراء منتج ما وشراء ما يتوافر منه من كميات والاستحواذ عليها والتحكم فيها كيفما يرغب وطرحها بالشكل والسعر الذي يريده والتحكم في احتياجات السوق من خلال هذا الاحتكار، وكما هو معلوم بأن هذا الأمر يؤدي لخسائر مادية فادحة وإخلال بالنظام الاقتصادي سواء على مستوى الفرد أو المجتمع لذا يعد هذا ما دفع صانعي اللعبة لابتكارها وقد لاقت رواجا كبيرا عند ظهورها جعلها تتصدر موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 

 

نبذة تعريفية عن لعبة مونوبولي :

تعتمد على فكرة ألعاب الألواح والتي تعد من أكثر الألعاب مبيعا حول العالم، وتعتمد على وجود عدد من اللاعبين والتنافس فيما بينهم ويتراوح عدد اللاعبين باللعبة بين لاعب واحد أو ثمانية لاعبين يقومون بالتنافس والخطوات التي تعتمد عليها طريقة اللعب تتمثل في الخطوات التالية:

  1. النرد هو المحرك الرئيسي للاعبين في طريقة لعبهم وهو ما يوجههم نحو الطريق الذي يجب أن يسلكوه لذا فإنها تعتمد بشكل كبير على الحظ في رمي النرد ويسعى اللاعبين من خلال إلقاء النرد على لوح اللعبة المستخدم إلى جمع ثروة يتمكنون بواسطتها من الحصول على مزايا ما أو امتلاك أراضي أو عقارات أو مدن أو تأجير محلات ومحطات خاصة بمدينة ما وغيرها من المزايا التي يستطيعون الحصول عليها بواسطة الثروة التي استطاعوا تجميعها.
  2. يتكون اللوح الأصفر الذي يستخدم من أربع زوايا توجد بها زاوية انطلاق يبدأ اللاعبين منها الانطلاق ثم زاوية خاصة بالموقف المجاني والذي يتيح للاعبين الوقوف عليها بدون أي مقابل مادي ثم زاوية خاصة بالسجن يتم حبس اللاعب بها إذا تعرض في مرحلة ما لمخالفة أو عقوبة، زاوية إذا تعرض اللاعب للوقوف عليها فهذا يعني دخوله للسجن.
  3. يضم اللوح المستخدم في اللعب عدد من المدن والعقارات والمنشآت المختلفة التي يقوم بالمرور على المربعات الخاصة بها على لوح اللعب وفق ما يقوم بتوجيهه النرد المستخدم في اللعب، يوجد بداخلها عدد من العقارات يبلغ 22 عقار ومحطات للقطار تبلغ أربع محطات وشركة واحدة للبيع وشركة خاصة بالمياه وشركة أخرى للكهرباء، ويوجد على اللعبة أربعين مساحة ويتم وضع بطاقات على اللوح والتي يستطيع اللاعب بواسطتها تجميع ثروة ومن خلالها أيضا يستطيع اللعب كسب الأموال أو خسارتها أو إنفاقها على شراء العقارات أو التأجير.
  4. إذا قام اللاعب بإلقاء النرد واتجه إلى شارع أو مدينة ما يستطيع إذا أراد أن يشتريها بما يملك من أموال توجد بالبطاقات التي يحصل عليها أثناء اللعب ويستطيع بذلك إعاقة طريق اللاعبين الآخرين عند مرورهم بالمدينة أو الشارع الذي يمتلكه وتوقيع مخالفات يتم تحصيلها من اللاعبين الآخرين مما يساعد اللاعب في جمع ثروة أكبر تساعده على التقدم والاستحواذ على مزايا أكثر.

 

 

كيف بدأت لعبة Monopoly في الظهور :

اعتماد اللعبة على المبدأ الاقتصادي الاحتكار هو ما سعت له المنتجة إليزابيث ماجي والتي كانت تهدف من وراء إصدارها في عام 1903 إلى تعريف الآخرين بمفهوم الاحتكار والتحذير من نتائجه السيئة وعرض الشرح الخاص بنظام الضرائب الذي قام بوضعه هنري جورج وبدأت اللعبة في الانتشار في عام 1906 إلا أن ما لم يكن متوقع أنه قد ظهرت أنباء عن أن هناك مخترع أخر للعبة وهو تشارلز دارو والذي قام بعد ذلك بتسجيل براءة الاختراع في عام 1935 وقد وردت هذه المعلومات ضمن المعلومات التي قامت شركة هازبرو التي تنتجها بعرضها على المستخدمين.

ظهرت في بدايتها بنسخة بريطانية كانت أسماء المدن فيها على أسماء مدن إنجليزية ببريطانيا ثم قامت الولايات المتحدة الأمريكية بجعل أسماء المدن على اللوح الخاص بالنسخة الأمريكية على أسماء مدن بأحد الولايات الأمريكية.

 

لعبة مونوبولي
لعبة مونوبولي

 

مميزات توجد داخل لعبة بنك الحظ :

ظهرت لعبة بنك الحظ بشكل ممل في البداية إلا أن منتجوها قاموا بعد ذلك بعمل تغييرات عليها جعلتها أفضل وأكثر جذبا للمستخدمين وذلك من خلال وجود عدة مزايا بها والتي تشمل ما يلي:

  • بدأت بأنه كان متاح لجميع اللاعبين فيها تأجير الأراضي والفوز إلا أن هذا كان يعد من عناصر الملل بها مما دفع أصحابها لتغيير هذه القواعد وإضافة عنصر التنافس بين اللاعبين مما جعلها أكثر تشويقا وحماسا.
  • تتميز لعبة مونوبولي بأنها من العاب كمبيوتر و العاب اندرويد التي يمكن أن تنمي من خلالها الذكاء حيث أنها رغم اعتمادها على الحظ تدفع اللاعب للتفكير بجدية وتأني فيما قد يمكن أن يمتلكه من عقارات أو مدن تساعده في الفوز على اللاعبين الآخرين.

 

 

أهم عيوب لعبة مونوبولي العربية :

عنصر الملل بداخلها يمكن أن يشعر به اللاعب بعد أن يقوم بلعبها أكثر من مرة إذ أن عدم وجود تغيير يعد ظاهر بشكل كبير يجعلها تعتمد على نمط واحد كما أن هذه الألعاب لا تحتوي على مؤثرات تعد من عوامل الجذب للمستخدمين في الألعاب الأخرى.

الإسم
Monopoly
المطور
Spintop-games
الترخيص
مجاني
الاصدار
2017
نظام التشغيل
Windows xp/vista/7/8/10
اللغة
عربي
حجم الملف
مختلف حسب النظام
تحميل للكمبيوترتحميل للاندرويد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *